طلبة معهد التقني في دهوك إصرار على الاقتراع والانتخابات شريطة النهوض بالخدمات

 
 
 
 

محرر التقرير مع عدد من طالبات المعهد

محرر التقرير مع عدد من طالبات المعهد

 

طلبة معهد التقني في دهوك إصرار على الاقتراع والانتخابات شريطة النهوض بالخدمات

دهوك – منتصر الطائي

لم يؤكد أو ينفي طالب المعهد التقني في دهوك ايفان ثامر/20 عاما، اشتراكه في الانتخابات التشريعية القادمة، تاركا ذلك لـ “مزاجه” في وقت الاقتراع.

حين تحدث ايفان عن رأيه بالانتخابات القادمة ومشاركته فيها، قال “لا ادري ربما اشترك وربما لا، هذا يعود لـ – مزاجي- فإذا كنت مرتاح المزاج وكان هناك من يصطحبني ربما سأتوجه الى مراكز الاقتراع وانتخب”.

وتابع “إما إذا لم أكن مرتاح المزاج او لم أجد في وقتها من يشجعني او يحفزني عليها من قبل أصدقائي فأني لا انتخب”.

واستبعد (ايفان) ساخرا، انه لو قدر له أن يلتقي مسؤولا كبيرا رفيع المستوى، استبعد أن يسأله “مصير الوضع السياسي العراقي العام” ولما استفهمنا منه عن السبب، برر ذلك “لأني اعرف الإجابة مسبقا، سوف لا تقوم للعراق قائمة، ما زالت شخوص قادة العراق لا تتغير”.

فيما اكدت طالبة قسم ادارة الاعمال في هذا المعهد (سوزان اسماعيل محمد/21 عاما) انها “مصرة كل الاصرار على المشاركة في الانتخابات القادمة”.

لكنها اشترطت هذه المشاركة “بأختيارها الشخصيات التي تعتقد انها بالفعل ستنهض بواقع الخدمات وخاصة التعليم والصحة”.

وكشفت ان “مجال التعليم المسائي في هذا المعهد يعاني من التمييز والتهميش من قبل الحكومة في كردستان”.

موضحة ان “الأقسام الداخلية والمخصصات المادية موفرة لطلبة التعليم الصباحي، بينما هذا الشيء غير موفر او متاح لطلبة التعليم المسائي وهذه مشكلة تجعلني اعيد النظر فيمن سأنتخب”.

طلبة وطالبات المعهد يذاركون دروسهم في باحة المعهد

طلبة وطالبات المعهد يذاركون دروسهم في باحة المعهد

ولم تكن مشكلة التعليم هي المشكلة الوحيدة التي ذكرتها سوزان، فها هي طالبة قسم المحاسبة (كازين صبري حاجي/21عاما) تشاطر زميلتها سوزان في رأيها، مؤكدة ان “ابسط مقومات الدراسة في هذا المعهد غير متوفرة”.

واشارت كازين والتي يعني اسمها في اللغة الكردية (اين الحياة) الى انه “لا يوجد في معهدها قاعات دراسية خاصة بهم، فأحيانا يضطر طلبة الدراسة المسائية ان ينتظروا في الجو البارد حتى يخرج طلبة الدراسة الصباحية”.

وتعتبر ان “مشاركتها في الانتخابات تعتمد على مدى قدرة المرشحين على معالجة مشكلة الطلبة”.

وبيّنت كازين ان “الانتخابات القادمة هي تجربتها الاولى مع هذه العملية الديمقراطية في العراق الجديد والتي ستواظب عليها دائما”.

ويبدو أن كازين بعيدة عن الساسة كثيرا، ولا ترغب أن تتحدث مع أي سياسي او احد كبار المسؤولين في إقليم كردستان حول أي موضوع سياسي اذ ما قدّر لها ان تصادفه في طريقها.

وعن موضوعة المخصصات المالية المتاحة لطلبة التعليم الصباحي وممنوعة عن طلبة التعليم المسائي وعلاقتها بالانتخابات القادمة، اوضحت الطالبة دلمان طاهر عمر ويعني اسمها باللغة الكردية (قلب مهموم)  انها سوف لا تتنازل عن حقها في الانتخابات كونه حقا ومصداقا للحرية وسبيل من سبل التغيير والقضاء على الفساد.

وقالت دلمان انها ستنتخب من سيقدم حلولا ناجعة لمشكلة المخصصات المالية الخاصة بطلبة التعليم الصباحي والتي قيمتها 40 الف دينار عراقي لطلبة مركز المدينة و60 الف دينار لطلبة الارياف والضواحي، في حال كونها ممنوعة عن طلبة التعليم المسائي.

ولعل ما يستدعي الاستغراب ان اعضاء مجلس النواب العراقي عن القائمة الكردستانية كانوا قد صوتوا على قانون الانتخابات التي اقره المجلس قبل اسبوع، لصالح القائمة المعلقة، على عكس معظم طلبة وطالبات المعهد التقني في دهوك.

اذ يؤكد الطالب ديار حسن ان “الساسة الكرد لا يأخذون دائما بآمال وتطلعات ابناء الشعب الكردي، رغم كونها امال بسيطة ومشروعة”.

موضحا ان “جميع طلبة وطالبات المعهد متفقون على القائمة المفتوحة ويرغبون تطبيقها في القانون الجديد كونها نظاما انتخابيا يضمن فوز من يستحق الفوز لقاعدته الجماهيرية الكبيرة وليس اعتمادا على غيره”.

واضاف ان “ما يجري في مجلس النواب العراقي يؤكد ان الساسة الكرد حينما اصروا على القائمة المغلقة انهم لا يريدون ان يأخذوا بنظر الاعتبار قناعات ورغبة الشارع الكردي”.

متسائلا “هل يا ترى من سننتخبهم سيقضون على البطالة وعدم وجود فرص للتعيين للطلبة الخريجين”.

ثم تابع تساؤلاته مستغربا “لماذا يصر علينا الجميع بقوله –ادرس ادرس ادرس- منذ الطفولة وحتى التخرج، لنتخرج دون فرص للعمل، هذا ما اطالب الساسة الكرد ان يجيبوا عليه قبل التوجه الى انتخابهم مرة ثانية”.

 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: